بحث متقدم
بحث متقدم

0 USD to 1,500,000 USD

خيارات بحث أكثر
لقد وجدنا 0 results
نتيجة البحث

اسطنبول في المستقبل القريب

Posted by موسوعة العقارات on يوليو 3, 2017
| 0

تعتبر اسطنبول أكبر مدينة في تركيا وواحدة أهم المدن الرئيسية في العالم، عدد سكان مدينة اسطنبول فاق ال15 مليون الأمر الذي يعني أن اسطنبول غدت أكبر من 177 بلد حول العالم من حيث عدد السكان من الممكن أن يتم التعبير عن اسطنبول بأنها عاصمة الامبراطوريات الثلاث: الرومان، البيزنطيين، والعثمانيين.
بالتأكيد فإن اسطنبول تشكل حالة خاصة لعدة أسباب منها:

  • المدينة الأولى في أوروبا من حيث نمو رأس المال.
  • ارتفاع نمو رأس المال المتوقع يزيد عن 10-15% سنوياً.
  • عدد سكان المدينة يبلغ 15 مليون وبزيادة تقريبياً 250000 سنوياً.
  • تتوقع الحكومة التركية الحاجة إلى 2.5 مليون وحدة سكنية جديدة بحلول عام 2015.
  • في عام 2013، تم بيع 234789 (20،3٪) من العقارات السكنية في اسطنبول وفقا لمعهد الإحصاء التركي. ومن المتوقع أن يكون هناك 500000 مشتري جديد سنوياً لكل من العقارات السكنية والتجارية.
  • 10.4 مليون سائح سنوي وبإيراد يقدر ب8.6 مليار دولار سنوياً.
  • وفقاً لمنظمة السياحة العالمية، وفي تقرير عن السياحة العالمية تم تصنيف تركيا في المرتبة الثالثة من حيث زيادة نسبة السياح سنوياً خلال الثمان أشهر الأولى من العام 2013، والزيادة كانت بمقدار 22% مقارنةً مع نفس الفترة من العام 2012.
  • موقع تريب أدفايزر اختار اسطنبول كالوجهة الأولى للسفر في العالم لعام 2015.
  • العدد العام للسياح الأجانب الذين تتوقع اسطنبول اتستضافتهم خلال العام 2014 سيصل إلى 13 مليون سائح.
  • 25 مليون سائح من المتوقع أن يزور اسطنبول خلال العام 2023.
  • تركيا أيضاً غدت وجهة مهمة جداً بالنسبة لسياحة القوارب وخاصة في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط.
  • بمجرد الاطلاع على التقارير الاقتصادية المتعلقة بسوق العقارات في اسطنبول ستجد تلك التقارير المليئة بالتحفيز والتشجيع لامتلاك عقارات والإسراع في الاستثمار في تركيا، ولكن يبقى سؤال مهم ينتظر الإجابة هل هي فقاعة أم طفرة؟ من الطبيعي أن الفقاعة ستنفجر يوماً ما ما يعني خسارات كبيرة لكل المستثمرين وبكل تأكيد يوجد العديد من القصص في السنوات الماضية حول العالم لأسواق شهدت مثل هذه الانفجارات مثل دبي إبان الأزمة المالية العالمة في العام 2006، من جهة أخرى وكما يعلم الجميع بعلم الجينات أن الطفرة وهي حالة شاذة ولكن مستمرة تبقى بشكل مستمر وليست عرضة للانفجار.
    برأي الكاتب الشخصي إن ما يحدث في تركيا هي طفرة عقارية وليست فقاعة، من المهم معرفة أن وجهة نظر الكاتب حيادية بشكل كامل ومبنية على أبحاث دقيقة تدفعة لتبني وجهة النظر هذه آخذاً بالأسباب الداعمة والتي من الممكن اختصارها بالأسباب التالية والتي توضح مستقبل اسطنبول.



    جسر البوسفور الثالث:
    مع ابتداء العمل بهذا الجسر عام 2013 والمقرر الانتهاء منه عام 2015، جسر البوسفور الثالث يصل بين المنطقتين أودايري- باساكوي على الشمال من مشروع مرمرة موتورواي. في السنة الماضية، أسعار العقارات حول الجسر الثالث من جهة وطريق مرمرة الشمالي السريع، والمطار الثالث ارتفعت بنسبة تصل إلى 300% عما كانت عليه قبل تاريخ انتهاء كل مشروع من هذه المشاريع. وبعد الانتهاء من كل هذه المشاريع، الجسر الثالث (عام 2015)، طريق مرمرة الشمالي السريع (2016) والمطار الثالث (2018)، ارتفاع الأسعار المتوقع سيكون أعلى بكثير حتى من 300%، الأسعار سترتفع بشكل كبير أكثر من 300%.
    المطار الثالث في اسطنبول
    مراحل بناء هذا المشروع الضخم تمر بأربع مراحل رئيسية، وبعد الانتهاء من هذه المراحل بشكل كامل، سيكون هذا المطار أكير مطار في العالم بطاقة استيعابية تصل إلى 150 مليون مسافر سنوياً.
    قناة اسطنبول
    الهدف الرئيسي من هذه القناة هوة تخفيض الازدحام الموجود في المدينة وبشكل خاص على جسور البوسفور، وتخفيض المخاطر الناجمة بشكل رئيسي عن الصهاريج. مشروع قناة اسطنبول يترافق مع تكلفة 10 مليار دولار، سيترافق مع هذا المشروع عدة مشاريع أخرى يتعلق جزء منها بمناطق سكنية، مشاريع لتوفير الطاقة وبنية تحتية أخرى، وبتكلفة عامة تصل إلى ال40 مليار دولار ومن المتوقع الانتهاء من هذه المشاريع بحلول العام 2023 وبطاقة استيعابية سكانية تصل إلى 1120000 إنسان سيقطنون هذه المنطقة.
    في النهاية من المهم ذكر المخططات التي تقوم بها الحكومة التركية والرامية لإقامة وحدات سكنية ل5 ملايين شخص خارج مركز المدينة بهدف تخفيف الضغط عن المدينة قدر الإمكان، وفي سبيل ذلك تعمد الحكومة على بناء البنى التحتية والمرافق الخدمية في كل منطقة جديدة بشكل مسبق لدخول شركات العقارات والإعمار، مما يضمن الحصول على طلب عالي من قبل العملاء.
    إعداد فريق موسوعة العقارات في تركيا

    مقارنة العقارات