بحث متقدم
بحث متقدم

0 USD to 1,500,000 USD

خيارات بحث أكثر
لقد وجدنا 0 results
نتيجة البحث

العوامل التي تؤثر في الاستثمار العقاري في تركيا:

Posted by EKhlas Ekhlas on مارس 1, 2020
| 0

إن قطاع الاستثمار العقاري من أنشط القطاعات الاستثمارية في تركيا، وذلك لما تتميز به تركيا من اقتصاد نشط ومنافس عالمياً، وتعد تركيا بيئة مناسبة للاستثمار العقاري، وذلك لتوفر مجموعة من العوامل التي تؤثر على الاستثمار العقاري في تركيا بشكل مباشر، وعلى كل مستثمر أن يتتبع التغيرات أو التطورات التي تطرأ على هذه العوامل ليتمكن من إجراء دراسة دقيقة لمشروعه العقاري الرابح ويمكننا أن نقسم  هذه العوامل إلى قسمين:

تركيا الخلابة

أولاً: عوامل عامة غير مباشرة:

1ـ سعر الليرة التركية: إن استقرار الليرة التركية يشجّع المستثمرون على البدء بمشروعاتهم، أما في حال تذبذب سعر الليرة تقل فرص  الاستثمارات العقارية في انتظار استقرارها، كما أن هذا يؤثر على أسعار مواد البناء من ناحية انخفاضها أو ارتفاعها.

2ـ اليد العاملة: تتوفر اليد العاملة الفتية بوفرة في تركيا مما يشجع على الاستثمارات العقارية الجديدة، ويتبع سعر اليد العاملة لمعدل التضخم عامةً كأي سلعةٍ أخرى.

3ـ صدور تعديلات اقتصادية و ضريبة جديدة: وهي تؤثر إلى حدٍّ كبير وتسبب نشاطاً ملحوظا من خلال التسهيلات الموجهة للمستثمرين المبتدئين والأجانب.

4ـ ازدياد الاستثمارات العقارية من قبل الأجانب: وهذا ما يسمى بتصدير العقارات، وتوضح البيانات أن الاستثمار الأجنبي المباشر في تركيا ارتفع ما يقارب 188 مليون دولار في النصف الأول من عام 2019، وقد شجّع على ذلك صدور قانون  الحصول على الجنسية التركية مقابل شراء عقار بـ 250000دولار.

ثانيا: عوامل خاصة بالعقار ويمكننا تسميتها بالمباشرة:

1ـ الموقع: إن اختيار المدينة المناسبة لمشروعك والموقع المناسب لإنشاء مشروعك سيؤثر إلى حدٍّ بعيد في مستقبل استثمارك العقاري.

2ـ مساحة العقار: يرتبط سعر العقار  بالمساحة الكلية والمساحة الصافية والتصميم الداخلي للبناء والعقار.

3ـ توفر عقدة مواصلات بالقرب من العقار.

4ـ حالة البناء: كأن يكون عقاراً قيد الإنشاء أو عقار قديم أو عقار جاهز، بحسب حالة العقار يتم تحديد سعره.

وبحسب إحصاءات صدرت عام 2019 فإن نسبة التراخيص التي يتم منحها لإنشاء عقارات جديدة قد انخفضت بنسبة 42% وقد يبدو هذا سلبياً، ولكن الأمر الجيّد أن العقارات ستقل وحين تقل العقارات فإن أسعارها سترتفع وهذا سيصب في مصلحة المستثمر.

كل العوامل التي ذكرناها سابقا العامة أو الخاصة هي العوامل التي تؤثر في الاستثمار العقاري في تركيا من ناحية الأسعار والأرباح وفي حركة المبيع والشراء أيضاً.

اترك ردأً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقارنة العقارات