بحث متقدم
بحث متقدم

0 USD to 1,500,000 USD

خيارات بحث أكثر
لقد وجدنا 0 results
نتيجة البحث

قوانين التملك العقاري للأجانب في تركيا:

Posted by EKhlas Ekhlas on مارس 5, 2020
| 0

سابقاً كان يطبق في تركيا نظام التعامل بالمثل، أي أن تركيا كانت تعتمد نظام العلاقات التبادلية بين الدول فيما يخص التملك والاستثمار العقاري، فإذا كانت دولة معينة تسمح للمواطنين الأتراك بالتملك والاستثمار، كانت تركيا تسمح لمواطني هذه الدولة بالتملك والاستثمار فيها، أما إذا كانت إحدى الدول لا تسمح لمواطني تركيا بالتملّك والاستثمار فيها كانت تركيا لا تسمح لمواطني هذه الدولة بالتملك والاستثمار فيها.

 ولكن بعد صدور ((قانون العقارات التركي)) عام 2012 الذي ألغى مبدأ التعامل بالمثل بين تركيا والدول الأخرى، وفتح المجال أمام الأجانب مهما كانت دولتهم أن يتملكوا ويستثمروا، استطاعت تركيا بذلك أن تجذب المستثمرين وارتفع حجم الاستثمارات العقارية وعائداتها، كل ذلك ضمن ضوابط وحدود أقرّتها قوانين التملك العقاري للأجانب،  منها ما يتعلق بالأشخاص العاديين ومنها ما ينظم الاستثمارات العقارية المرتبطة بالشركات والمؤسسات وسنذكرها فيما يلي بالتفصيل:

أولاً: قوانين التملك العقاري في تركيا للأشخاص الأجانب:

1ـ يحق للأشخاص الأجانب تملك 30000ثلاثين ألف متر مربع، ولا يجوز له امتلاك أكثر من ذلك.

2ـ لا بد للأجانب الراغبين بشراء عقار من الحصول على إذن من الحكومة يحصل عليه خلال شهر تقريبا.

3ــ لا يحق للأجانب التملك في المناطق الأمنية أو المواقع العسكرية ولا حتى الاستئجار فيها كما يشترط أخذ إذن الجيش لتملك أي عقار لأجنبي.

4ـ توفر الوثائق اللازمة وهي:

ــ جواز السفر.

ــ استخراج تأمين الزلزال من إحدى شركات التأمين.

ــ صورة شخصية واحدة للبائع، وصورتان شخصيتان للمشتري.

ــ سند التسديد لرسوم البيع من دائرة الضرائب.

5ـ لا ينبغي تعيين وسيط عقاري للأجانب، يستطيع المشتري الأجنبي أن يتفاوض بنفسه إذا استطاع تجاوز مشكلة اللغة.

ثانياً: قوانين التملك العقاري للشركات التجارية الأجنبية في تركيا:

1ـ أن يمتلك المستثمر سجلاً تجارياً صادراً من دولته، مما يسمح لهذه الشركات بالتملك في تركيا وفقا لقوانين التملك والاستثمار العقاري في تركيا.

2 ـ يمكن للشركات التجارية الأجنبية للعقارات الاستثمار بالحجم الذي تريده بدون حدود، ولكن يوجد قوانين تحدّد نوعية وكيفية استثمار الشركات الأجنبية في تركيا.

3 ـ أما الجمعيات والنقابات فهناك قوانين تحدّد لهم مساحة محددة يستطيعون تملكها والاستثمار فيها.

وأخيراً يجدر بنا أن نذكر أن قوانين التملك العقاري في تركيا تسمح للأجانب بالتملك في كل المدن التركية، ويشكل العرب حجما لا يستهان به من الاستثمارات العقارية في تركيا، وتأتي في مقدمة الدول العربية المستثمرة عقارياً في تركيا: الكويت ثم المملكة العربية السعودية ثم العراق والإمارات العربية المتحدة.

اترك ردأً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقارنة العقارات